مفاتيــح البحور " أسس هامة في كتابة الشعر "
مرسل: 07 مايو 2009, 11:46 pm
مفاتيح البحور
تعريف بحر الشعر :
ــــــــــــــــــــــــــ
يتكون بيت الشعر من شطرات ، ويكون للشطرة وزن وطول وبحر الشعر هو طول ووزن الشطرة الواحدة من البيت
كأن نقول :
إلهي إن يكن ذنبي عظيما ً 0 0 0 فعفوك يا إله الكون أعظم
هذا بيت شعر يتكون من شطرتين طول الشطرة ووزنها يسمى بحر .
ما فائدة معرفة البحر :
ـــــــــــــــــــــــــــــ
يفيد معرفة بحر القصيدة في التحكم في وزن القصيدة ووحدة هذا الوزن حتى نصنع منها وحدة موسيقية منتظمة
فلا يكون هناك بيت طويل وبيت قصير فتختل القصيدة
والجدول الآتي يبين أسماء بحور الشعر المعروفة وأمام كل بحر مثال للوزن الذي يأتي البحر على شاكلته :
[table][tr][td]إسم البحـــــر[/td][td]يأتي هذا البحر على وزن ...[/td][/tr][tr][td]الطويل[/td][td]طويلٌ له دون البحورِ فضائلُ[/td][/tr][tr][td]المديد[/td][td]لمديدِ الشعرِ عندي صفاتُ[/td][/tr][tr][td]البسيط[/td][td]إن البسيطَ لديهِ يبسطُ الأملُ[/td][/tr][tr][td]الوافر[/td][td]بحور الشعر وافرها جميلُ[/td][/tr][tr][td]الكامل[/td][td]كَمُلَ الجمالُ من البحورِ الكاملُ[/td][/tr][tr][td]الهزج[/td][td]على الأهزاج تسهيلُ[/td][/tr][tr][td]الرجز[/td][td]في أبحرِ الأرجازِ بحرٌ يسهلُ[/td][/tr][tr][td]الرمل[/td][td]رمل الأبحرِ ترويه الثقاتُ[/td][/tr][tr][td]السريع[/td][td]بحرٌ سريعٌ ما لهُ ساحلُ[/td][/tr][tr][td]المنسرح[/td][td]منسرحٌ فيهِ يُضربُ المثلُ[/td][/tr][tr][td]الخفيف[/td][td]يا خفيفاً خفَّت بهِ الحركاتُ[/td][/tr][tr][td]المضارع[/td][td]تعدُّ المضارعاتُ[/td][/tr][tr][td]المقتضب[/td][td]اقتضب كما سألوا[/td][/tr][tr][td]المجتث[/td][td]إن جُثّت الحركاتُ[/td][/tr][tr][td]المتقارب[/td][td]عن المتقاربِ قال الخليلُ[/td][/tr][tr][td]المتدارك ، أو المُحدَث[/td][td]حركاتُ المحدث تنتقلُ[/td][/tr][/table]
كيف نزن الشعر
**********
حروف اللغة إما أن تكون ساكنة كحروف العلة والحروف التي يعلوها سكون ، أو متحركة وهي التي عليها فتحة أو كسرة أو ضمة .
هناك طريقة بسيطة جدا ً لوزن الشعر وهو أن نضع مكان كل حرف متحرك علامة / ومكان كل حرف ساكن علامة o
مع العلم أن الحروف التي لا تنطق لا تكتب ولا توزن
مثال :أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي : /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب : O
O/O
/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.
إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O
، بعدها تبدأ من جديد.
الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل /O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي :
-
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
وهكذا الى نهاية القصيدة
،،،،، مع أطيب تمنياتي بالنفع للجميع
تعريف بحر الشعر :
ــــــــــــــــــــــــــ
يتكون بيت الشعر من شطرات ، ويكون للشطرة وزن وطول وبحر الشعر هو طول ووزن الشطرة الواحدة من البيت
كأن نقول :
إلهي إن يكن ذنبي عظيما ً 0 0 0 فعفوك يا إله الكون أعظم
هذا بيت شعر يتكون من شطرتين طول الشطرة ووزنها يسمى بحر .
ما فائدة معرفة البحر :
ـــــــــــــــــــــــــــــ
يفيد معرفة بحر القصيدة في التحكم في وزن القصيدة ووحدة هذا الوزن حتى نصنع منها وحدة موسيقية منتظمة
فلا يكون هناك بيت طويل وبيت قصير فتختل القصيدة
والجدول الآتي يبين أسماء بحور الشعر المعروفة وأمام كل بحر مثال للوزن الذي يأتي البحر على شاكلته :
[table][tr][td]إسم البحـــــر[/td][td]يأتي هذا البحر على وزن ...[/td][/tr][tr][td]الطويل[/td][td]طويلٌ له دون البحورِ فضائلُ[/td][/tr][tr][td]المديد[/td][td]لمديدِ الشعرِ عندي صفاتُ[/td][/tr][tr][td]البسيط[/td][td]إن البسيطَ لديهِ يبسطُ الأملُ[/td][/tr][tr][td]الوافر[/td][td]بحور الشعر وافرها جميلُ[/td][/tr][tr][td]الكامل[/td][td]كَمُلَ الجمالُ من البحورِ الكاملُ[/td][/tr][tr][td]الهزج[/td][td]على الأهزاج تسهيلُ[/td][/tr][tr][td]الرجز[/td][td]في أبحرِ الأرجازِ بحرٌ يسهلُ[/td][/tr][tr][td]الرمل[/td][td]رمل الأبحرِ ترويه الثقاتُ[/td][/tr][tr][td]السريع[/td][td]بحرٌ سريعٌ ما لهُ ساحلُ[/td][/tr][tr][td]المنسرح[/td][td]منسرحٌ فيهِ يُضربُ المثلُ[/td][/tr][tr][td]الخفيف[/td][td]يا خفيفاً خفَّت بهِ الحركاتُ[/td][/tr][tr][td]المضارع[/td][td]تعدُّ المضارعاتُ[/td][/tr][tr][td]المقتضب[/td][td]اقتضب كما سألوا[/td][/tr][tr][td]المجتث[/td][td]إن جُثّت الحركاتُ[/td][/tr][tr][td]المتقارب[/td][td]عن المتقاربِ قال الخليلُ[/td][/tr][tr][td]المتدارك ، أو المُحدَث[/td][td]حركاتُ المحدث تنتقلُ[/td][/tr][/table]
كيف نزن الشعر
**********
حروف اللغة إما أن تكون ساكنة كحروف العلة والحروف التي يعلوها سكون ، أو متحركة وهي التي عليها فتحة أو كسرة أو ضمة .
هناك طريقة بسيطة جدا ً لوزن الشعر وهو أن نضع مكان كل حرف متحرك علامة / ومكان كل حرف ساكن علامة o
مع العلم أن الحروف التي لا تنطق لا تكتب ولا توزن
مثال :أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي : /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب : O
O/O
/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.
إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///O
، بعدها تبدأ من جديد.
الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل /O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي :
-
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/O /O // O / O /O // O /O // O /O / *** /O /O // O / O /O // O /O // O /O
/
وهكذا الى نهاية القصيدة
،،،،، مع أطيب تمنياتي بالنفع للجميع