صفحة 1 من 1

هى دى مصر ( حسن فتحى )

مرسل: 23 نوفمبر 2008, 11:11 am
بواسطة المهاجر
شخصيتنا النهاردة هو
الدكتور حسن فتحى
صورة
صورة

الاسم:د. حسن علي محمد فتحي
الرتبة:أستاذ مشارك في الحديث النبوي وعلومه
الكلية:التربية
القسم:الثقافةالإسلامية
الرقمالوظيفي:3202
منمواليد منطقة جازان سنة1379هجرية حصل على شهادة المرحلة

الثانوية القسم العلمي سنة 1398هجري من ثانويةمعاذ بن جبل بجيزان.

ثم التحقبكلية التربية قسم الثقافة اإسلامية بجامعة الملك سعودز
وحصل علىدرجة البكالوريوس في الأداب والتربية عام1401\1402هجري بتقدير عام ممتاز مع مرتبةالشرف الأولى وعين معيدا بتاريخ 13\5\1405 هجري ثم حصل على إبتعاث داخلي سنة1405هجري إلى جامعة أم القرى وحصل على درجة الماجيستير في الشريعة لإسلامية فرعالكتاب والسنة بتقدير عام جيد جدا و ذلك بتاريخ 10\4\14010 هجري عن اطروحته الموسومةبعنوان مراسيل سعيد بن المسيب جمع ودراسة.
ثم ألتحقبكلية أصول الدين بجامعة ام القرى ثم حصل على درجة الدكتوراه في موضوع معرفة السننوالآثار من كتاب النكاح الى أول كتاب الجراح للبيهقي

دراسة وتحقيق بتقدير عام ممتاز وذلك بتاريخ8\7\1417 هجري عين أستاذا مساعدا عام 1418 هجري.

ثم حصل على درجة أستاذ مشارك في العام الجامعي1424\1425 بتاريخ 11\4\1425
و ذلك عنأبحاثه التي تحمل العناوين التالية:
1- أوهامالبوصيري في كتاب مصباح الزجاجه في زوائدابن ماجه من منشورات مركز البحوثالتربوبيه بجامعة الملك سعود كلية التربية الطبعه الأولى و ملخصه التالي:
الحمدلله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد , فهذه محاولة قمت بها لحصر الأوهامالتي في كتاب مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه للبوصيري

رحمه الله , ومعنى الوهم: أن البوصيري اشترط فيكتابه قد اشترط في كتابه مصباح الزجاجة أن ينفرد كل حديث من سنن ابن ماجه ولم يكنمذكورا في الأصول الخمسة وهي صحيحا البخاري ومسلم وسنن ابن ماجه و سنن أبي داودوالترمذي و النسائي وبمراجعة دقيقة لصنيع البوصيري على الأصول الخمسة المذكورةوقفت على بعض الأحاديث التي أوردها

البوصيري في كتابه المصباح و هي في بعض الأصول الخمسة وعددها ثمانية وعشرونحديثا , منها حديث في صحيح البخاري وهو حديث رقم (22) وثمانية أحاديث في صحيح مسلموهي رقم (4, 7, 10, 11, 13, 17, 18, 19) وخمسة أحاديث في سنن النسائي وهي رقم (2,14, 15, 16 ,20, 21) وقد يعذر البوصيري في جزء يسبر منها نظرا لإختلاف الرواياتإلا أن القدر الكبير من هذه الأحاديث قد وهم وقد يكون هذا الوهم نتيجة اجتهادلآختلاف يسير الالفاظ. وقد رأيت أنها أقرب للوهم منها للأجتهاد لأن هذا الاختلافاتالطفيفة لم تكن مؤثرة بحيث ينبني عليها حكما مغايرا وهي تنمية المتبقي من أحاديثهذا البحث.

غيرأنهمن الجدير ذكره

أن البوصيري قد سجلبراعة في هذا الميدان و تنبه لدقيق و معان دقيقة تخفى على الكثير من طلبة العلم والباحثين و هذه الأوهام ل تقلل من أهمية الكتاب والذي يربو على ألف وثلاثمائةوواحد وستين حديثا.

2-قواعدعلم زوائد علم الحديث عند الإمام البوصيري في ضوء كتابيه مصباح الزجاجة وإتحافالخيرة لمهرة من مطبوعات مركز البحوث التربوية بكلية التربية جامعة الملك سعودالطبعه الأولى وملخصه التالي:
يقع هذاالبحث في 80 صفحة, ويعنى هذا البحث بحصر قواعد علم زوائد الحديث وفروعه عند الأمامالبوصيري وهما مصباح الزجاجة وإتحاف الخيرة المهرة ,وجاءت هذ1ه الدراسة في مقدمة وثلاث مباحث و خاتمة , أما المبحث الأول فكان في التعريف بالإمام البوصيري , وأماالمبحث الثاني ففي التعريف بعلم الزوائد وفروعها, وخاتمة سجلت فيها أهم نتائج البحثو كان على رأسها تفرد الدراسة بسبعة فروع ومسألة وأوهام وقع فيها البوصيري أثناءتطبيقه لقواعد هذا العلم وفروعه, مع إشادة لبراعة البوصيري في هذا الفن و درايتهبأدق لطائفه.
3- جزءحديث ابي الفضل ابن ملاعب أحمد بن ملاعب البغدادي المتوفي سنة 275هجري رواية ابي جعفرالبختري والمحكم بمجلة الأزهر كلية الشريعة والقانون \دقهليه بتاريخ 5\5\2003وملخصه التالي:
وكان هذاالبحث في مقدمة وبابين وخاتمة
وقد حوىالباب الأول على ثلاثة فصول يحتوي كل فصل منها عدة مباحث.
أماالباب الثاني فقد خصصته للنص المحقق ثم ذيلته بخاتمة وفهارس فنية متنوعة

وكان من نتاج هذه الدراسة اجماع الائمة علىتوثيق هذا المصنف وأن شيوخه و تلامذته من خيار المحديثين مع ادراكه لشيوخ وفاتهممابين (208-220) ولقد بلغت مرويات هذا الجزء ستا وعشرين رواية منه ثمان رواياتصحيحة وعشره حسان وثمان ضعاف مع خلو هذا الجزء من أي حديث منكر مما يعني أن منهجهفي الإنتقاء كان سليما , علما بأن كل رجاله من رجال الائمة السته ولم يخرج أحدمنهم من رجال التهذيب مع فوائد كثيرة ولله الحمد والمنة.

4-الأحاديث التي احتج بها الامام مسلم في الصحيح دراسة وتخريج و الملحق بمجلة جامعةالأمام محمد بن سعود بتاريخ 1\9\1421 هجري وملخصه التالي:
يقع هذاالبحث في سبع وعشرين ورقة وقد حوى مقدمة وعرضا وخاتمة وكان العرض للأحاديث التيأحتج بها مسلم

على

نسق

ترتيب الصحيح مع دراسة لأسانيدها

وتخريج لها

وقد بلغت الأحاديث المحتج بها عشرة أحاديث لم يخرج في صلب الصحيح منها شيئا.

وهيأحاديث اتفق في اخراجها مع البخاري عددها أربعة أحاديث.
وحديثأخر ليس عى شرطه وهو مرسل وقد وسم كتابه بالجامع المسند الصحيح.
وتتمةالعشرة أحاديث خمسة و إن كان ظاهرها الصحة إلا أنها معلوله وكانت خاتمة المطاف أنمسلما لم يلتزم في مقدمته بشرط معين مع الأخذ بالاعتبار أن جميعها في دائرة القبولوالله أعلم.
وهناكأعمال أخرى أقوم بها حاليا منها ثلاثة أعمال قيد الطبع وهي العناوين التالية:
1-اختلاف أقوال الناقد في الراوي أسبابه و آثاره

2-المتفق و المفترق ضوابطه وآثاره
3- تنبيهذوي الفطنة على حسن النية في إطفاء نار

الفتنه للأمير الصنعاني تحقيق ودراسة.

وأخرى مسودات في مراحلها النهائية وهي:
1-

مصطلح اسناده صالح عند الإمام الذهبي.
2-

مراسيل ابراهيم النخعي جمع ودراسه .

3-

معرفة أصحاب نافع .


هذا وقد شارك في الإشراف والمنافشة لعديد من رسائلالماجيستير والدكتوراه داخل الكلية وخارجها مع قيامه بوضع موضوعات مقترحة لطلابالماجيستير والدكتوراه.

Re: هى دى مصر ( حسن فتحى )

مرسل: 23 نوفمبر 2008, 10:48 pm
بواسطة الأمير الحائر
هايل يا أحمد شخصية مميزة ومستنيين مواضيع عن شخصيات أكتر وأكتر وكويس انك كملت فى سلسلة المواضيع دى لأنها مفيدة جدا تعرفنا بناس فى تاريخنا
تحياتى يا أحمد على فكرتك صورة

Re: هى دى مصر ( حسن فتحى )

مرسل: 24 نوفمبر 2008, 1:59 am
بواسطة ابن مصر
هايل يا احمدصورة و منتظر منك المزيد و المزيد من الشخصيات التى اعتبرها هى لؤلؤة مصر و كان نفسى اكون اول واحد يرد عليكصورة بس امير دائما سباق صورة

Re: هى دى مصر ( حسن فتحى )

مرسل: 24 نوفمبر 2008, 10:35 am
بواسطة المهاجر
كلنا واحد يا محمد وان شاء الله تستمر السلسلة