ميراثنا الثقافي الهوية واللغة

لمناقشة ونقد الأعمال الفنية بكل أنواعها من زاوية أدبية, كنقد الأفلام و المسلسلات أو الروايات والكتب و الأعمال الأدبية بوجه عام.

المشرفون: المهاجر،هبة الله محمد،الزهراء

أضف رد جديد
أحمد فتحي النجار
أكاديمى فعال
أكاديمى فعال
مشاركات: 60
اشترك في: 03 نوفمبر 2008, 12:09 am
Favorite Quote: الناس في غفلة فإذا ما ماتوا إنتبهوا
verification: ID verified and trusted writer

ميراثنا الثقافي الهوية واللغة

مشاركة بواسطة أحمد فتحي النجار »

ميراثنا الثقافي الهوية واللغة
ضمر العالم وأصبح قرية صغيرة، امتدت فيها المصالح وتواصرت العلاقات، وتشابكت الثقافات واختلطت ولن يصمد منها إلا الراسخ الأقوي أو الأغرب المستحدث المبهر علي الدوام، والخطر إن هدد الكون كله فإنه يهددنا نحن العرب بالأخص لأننا الأكثر سلبية في معالجة مشكلاتنا والأكثر استجابة لأي شيء يأتينا من الآخر من دون إمعان فيه أو روية حتي ولو كان القادم هو الوباء القاتل لأننا ببساطة نستسهل، وخطر فقد الهوية يطاردنا ويدنو منا وكلنا يلمس ذلك، فلما لا نستفيق وننهض ونحيي تراثنا في شتي المجالات كالأدب والفن والعمارة والعلوم. ونعيد ترميم ثقافتنا لكي لا نستيقظ ذات صباح نجد أنفسنا قد أزلنا من الخريطة الثقافية العالمية بمزيد من اللامبالاة التي تعترينا والتي تحول دون الإصلاح والتطوير والتغيير النابع من الذات والذي قد ييسر سبل الوصول للآخر المتربص بنا لنؤكد حسن نوايانا لأن التمادي يعمق الفجوة وقد يعزلنا فنري أنفسنا داخل حيز بلوري يقطع دروب التواصل، ومن ثم سيكون أكبر همومنا هو الاندماج والذوبان دون هويتنا داخل البوتقة الكبري والنظام العالمي الجديد غير المقنن المسمي بالعولمة والذي تتحكم فيه وتسيره المصالح والرغبات والمحاولات الجامحة للاشباع بأرخص السبل وإن أتي ذلك علي أنقاض ثقافة وموروثات شعب أو عدة شعوب.
ولذلك تأتي الأفكار متجمعة تحض علي إحياء الموروثات والتمسك بالعادات والقيم والمحافظة علي الهوية، وأهم تلك الموروثات وأعظم المكتسبات علي الإطلاق هو لساننا العربي المبين الذي شوه تلك اللغة التي باتت مهزوزة نغيبها أحياناً ونلغيها أحياناً، ونرفضها ونحرفها، نفرقها لهجات ونجمعها سفاهة وعبارات بلا معني، ونستبعدها من مجالات مهمة كالعلوم والطب وهي الأوسع والأغني، والتي تستوعب كل المصطلاحات، فهل من معارض
نعتنا بالعرب لأننا نتحدث العربية وأقصد الفصحي لغة الأجداد التي تلاعب بها الأحفاد، وأصبحت المؤسسات اللغوية علي امتداد الوطن العربي عاجزة وحدها علي مواجهة الخلل بألسنتنا وكتاباتنا وكفانا عجزاً ب خطأ شائع خير من صواب مهجور .
فلنتكاتف ولنتوحد، والدعوة لكل المؤسسات المختصة وأصحاب القرار، لنعزز لغتنا ونوقرها لتعود قوية، لنتخذ من أعدائنا العبرة وننظر لإسرائيل ذلك الكيان السرطاني الذي نبت بأحشائنا في غفلة وسهوة وسقطة تاريخية.. فقد وجدت إسرائيل من العدم وازدادت قوتها من الشتات وصنعت تراثاً من دون تراث وأحيت العبرية مرت قرون لايتخاطب بها نفر أصبحت قوية ونعاني الوهن.. من أجل المستقبل ومن أجل نهضتنا لنفيق ونهتم بالتراث ونمجد لغتنا ونقويها تحتاج الآن للصقل والترميم وإعادة الترتيب والصيانة ليعود لها الرونق. وليكون لها علي أبسط التقديرات وكما طلبنا من قبل يوم للتحدث بالفصحي في مؤسساتنا وفي مدارسنا، لنعلم النشء التحدث ليوم واحد أو أسبوع بلغة صحيحة، لنحدثهم عن أمجادنا وشعرائنا وخطبائنا بأسلوب شيق ورشيق لنزيد لهم المغريات ونقدم لهم الجوائز.. ثم ننتظر المستقبل لنجني حصاد ذلك اليوم، سيعزز بالحتم القومية ويعمقها بنفوسهم.. سيعيشون بلغة صحيحة وأفكار قوية واعتزاز بثقافتهم ولغتهم وماضيهم لأنه لن تقوم النهضة ولن يأتي المستقبل المرجو من دون موروثات ثقافية ضخمة ولغة قوية وصحيحة.
صورة العضو الرمزية
hala
أكاديمى نشيط
أكاديمى نشيط
مشاركات: 174
اشترك في: 27 يناير 2009, 3:26 pm
Real Name: هاله صبحى

Re: ميراثنا الثقافي الهوية واللغة

مشاركة بواسطة hala »

حقيقى موضوع غاية فى الاهمية
وبالرغم من اننا امة عربية ..... الا ان عربيتها اصبحت عاملة حادثة ...... فقد تنازلنا من البداية عن التمسك بها كلغة للحوار ...واكتفينا بالعامية المصرية .. اما الان فقد ادخلنا عليها عدة الفاظ ومصطلحات غرييييبة ... و لم يعد يهتم احد بموضوع الهوية .... وقد استسلمنا تماما لكل ما هو خارج عن ثقافتنا ...ولم ننتبه ابدا ان ما مايحدث لنا الان هو نوع جديد من الاحتلال....... وهو الاحتلال الفكرى والثقافى ..... حيث يفرض علينا المجتمع الغربى ثقافته وبالحاح ... ولا مفر ...... وربما لا يخطر ذلك على على بالاحد عندما يشترى بنطلون جينز او فستان ع الموضة !! رغم اننا لو انتبهنا لوجدنا كارثة ..... ان اسرائيل قد قامت بجمع الموروث الشعبى الفلسطينى وقامت بتحريفه واعادة بثه فى المجتمع حتى تصنع لها هوية وتثبت للعالم ان لها تاريخ وفلكلور شعبى ..... فهل ادركنا الماساة ام زالنا فى سبات عمييييييق !!
أضف رد جديد

العودة إلى ”النقد الفنى والمقالات العامة“